Ad
تطبيقات أندرويد

أفضل 6 تطبيقات تحويل خط اليد إلى نص عربي للاندرويد والايفون

بفضل التكنولوجيا الحديثة اختفت الكثير من الطرق والأساليب التي كنا نعتمد عليها لإنجاز المهام المختلفة، ويبدو أن الكتابة التقليدية بالقلم والورقة لم تعد تروق لجميع المستخدمين ولحسن الحظ أصبحت تتوفر هناك الكثير من تطبيقات تحويل خط اليد إلى نص عربي أو إنجليزي والتي يمكن أن تساعدك على كتابة النصوص الطويلة بسرعة وسهولة على هاتفك أو الجهاز اللوحي، فكل ما تحتاج إليه هو الكتابة بأصبعك على الشاشة حتى لو لم تكن الكتابة دقيقة جدًا وسوف تقوم تلك التطبيقات بتحويلها إلى نص عربي واضح جدًا ومميز.

وفي الواقع تتوفر هناك الكثير من برامج تحويل الكتابة بخط اليد إلى نص ولكن للغة لإنجليزية، وفي المقابل يوجد هناك عدد قليل من التطبيقات التي تدعم اللغة العربية، ومع ذلك لا داعي للقلق أبدًا حيث جمعنا لكم في هذا الموضوع أفضل وأسهل تلك التطبيقات والتي تدعم تحويل خط اليد إلى نص عربي سواء من خلال الكتابة مباشرةً على شاشة الاندرويد أو من خلال تصوير الكلام المكتوب بخط اليد على الورق ثم تحويله إلى نص، لذلك تابع هذا الموضوع حتى تتعرف على أفضل تلك البرامج.

تطبيقات تحويل خط اليد إلى نص عربي

في السنوات الأخيرة تطورت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير الأمر الذي ساعد على تطوير برامج وتطبيقات يمكنها القيام بالكثير من المهام اليومية التي تتطلب استخدام الذكاء البشري، ويشمل ذلك الكتابة والترجمة وتحويل خط اليد إلى نص وتحويل الصوت إلى نص مكتوب أو العكس وحل المسائل الرياضية وغير ذلك الكثير من الأشياء الأخرى.

وعلى الرغم من وجود الكثير من برامج تحويل خط اليد إلى نص المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلا أنها تختلف فيما بينها من حيث المميزات التي تقدمها بما في ذلك عدد اللغات المدعومة ودقة تحويل خط اليد إلى نص وكذلك سرعة الكتابة على هذه البرامج، وبالطبع إذا كنت ترغب في استخدام هذه البرامج من أجل كتابة نصوص طويلة فسوف تحتاج إلى برامج سريعة جدًا ودقيقة في الكتابة وهذا بالفعل ما نقدمه لكم في هذا الموضوع حيث نوضح لكم فيما يلي 6 أفضل برنامج تحويل خط اليد إلى نص للايفون والاندرويد كما نوضح لكم طريقة استخدام كل تطبيق.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج للترجمة بالتصوير باستخدام كاميرا الهاتف


1. تطبيق Gboard أفضل برنامج تحويل خط اليد الى نص

يعتبر Gboard من أفضل تطبيقات الكيبورد للاندرويد حيث أنه يوفر الكثير من المميزات التي لا حصر لها والتي تجعل الكتابة على الهاتف أسرع وأكثر دقة، ومع ذلك هناك الكثير من الميزات والحيل الخاصة بهذا البرنامج والتي تكون مخفية فيه ولا يعرفها أحد ومن بينها ميزة تحويل خط اليد إلى نص عربي أو إنجليزي، وأهم ما يميز تطبيق Gboard هو أنه من تطوير شركة جوجل العالمية وبالتالي فإنه مزود بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي يمكنها التعرف على خط اليد بشكل دقيق وسريع جدًا ثم تحويله إلى نص مكتوب في لمح البصر، وفيما يلي إليك خطوات تحويل خط اليد الى نص باستخدام لوحة مفاتيح Gboard:

  • قم أولًا بتحميل وتثبيت التطبيق على هاتفك من الروابط المتوفرة بالأسفل، ومن الجيد أن البرنامج متاح لهواتف الاندرويد والايفون مجانًا.
  • بعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وهنا سوف يطلب منك خطوتين، الخطوة الأولى هي تفعيل Gboard في إعدادات اللغة والخطوة الثانية هو تعيين تطبيق Gboard إلى طريقة الإدخال الافتراضية على هاتفك ويجب القيام بذلك.

أفضل برنامج تحويل خط اليد الى نص

  • بعد ذلك قم بالدخول إلى Gboard مرة أخرى ثم قم بالنقر على الإعدادات وهنا قم باختيار “اللغات” وفي النافذة التالية قم بالنقر على “إضافة لوحة مفاتيح” في الأسفل.

تطبيقات تحويل خط اليد إلى نص عربي للاندرويد والايفون

  • الآن سوف تظهر لك جميع اللغات المتوفرة في البرنامج وهنا قم بالبحث عن اللغة العربية (مصر) بالتحديد لأنها تدعم تحويل خط اليد إلى نص عربي.

برنامج تحويل خط اليد إلى نص عربي

  • قم بالنقر على اللغة العربية (مصر) ثم قم بتفعيل خيار “الكتابة اليدوية” ثم قم بالنقر على زر “تم” من الأسفل وبذلك سوف يتم تفعيل الكتابة بخط اليد على هاتفك.

برنامج تحويل خط اليد إلى نص للايفون

  • الآن قم بالتوجه إلى تطبيق للكتابة مثل برنامج الملاحظات أو واتساب وما إلى ذلك ثم قم بالنقر على الحقل النصي من أجل فتح لوحة المفاتيح وهنا قم بتحديد الخيار “اللغة العربية مصر – الكتابة اليدوية”.

برامج تحويل الكتابة باليد الى نص

  • أخيرًا وليس آخرًا يمكنك البدء في الكتابة بخط اليد على اللوحة الفارغة وسوف يعمل البرنامج فورًا على تحويل الكتابة باليد الى نص دقيق واحترافي وبشكل سريع جدًا.

تطبيقات تحويل الكتابة باليد الى نص

تحميل التطبيق: للاندرويدللايفون

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات ترجمة فورية بدون نت


2. تطبيق عدسة جوجل تحويل الكتابة باليد الى نص

يعتبر تطبيق عدسة Google هو أفضل برنامج تحويل خط اليد إلى نص وذلك في حال كان الكلام مكتوبًا بخط اليد على الورق حيث يمكنك تصويره من خلال تطبيق عدسة جوجل وسوف يقوم البرنامج بتحويله إلى نص فورًا وذلك بشكل دقيق وسريع جدًا وبعد ذلك يمكنك نسخ هذا النص أو ترجمته وما إلى ذلك.

وفي الواقع هذه ليست هو الوظيفة الوحيد لبرنامج عدسة جوجل حيث أنه يتضمن العشرات من الوظائف الأخرى المفيدة جدًا بما في ذلك التعرف على الأشياء وحل المسائل الرياضيات والترجمة عن طريق التصوير بالكاميرا وغير ذلك الكثير. ولكن في هذا الموضوع سوف نركز على ميزة تحويل خط اليد إلى نص عربي تحديدًا وإليك شرح ذلك في الخطوات التالية:

برامج تحويل الكتابة باليد الى نص

  • قم بتحميل تطبيق عدسة جوجل لهاتفك الايفون أو الاندرويد من الروابط الموجودة بالأسفل.
  • بعد ذلك قم بفتح التطبيق ثم قم باختيار “نص” من الخيارات المتوفرة بالأسفل.
  • الآن قم بتوجيه الكاميرا ناحية الكلام المكتوب بخط اليد على الورق.
  • قم بالنقر على زر الدائرة من أجل التقاط الصورة وسوف يقوم البرنامج بالتعرف على الكلام تلقائيًا.
  • أخيرًا يمكنك تحديد النص الذي ترغب في نسخة أو قم بالنقر على “اختيار الكل” من أجل نسخ النص بأكمله.

تحميل التطبيق: للاندرويدللايفون


3. تطبيق Pen to Print الكتابة بخط اليد

الكتابة بخط اليد على الهاتف

يعتبر تطبيق Pen to Print من أفضل تطبيقات تحويل الكتابة على الورق إلى نص مكتوب داخل الهاتف مما يساعدك على توفير الوقت بشكل كبير، فبدلًا من إدخال النص بشكل يدوي على الهاتف فقط قم بتحميل هذا التطبيق ثم قم باستخدامه من أجل تصوير المستندات والأوراق الخاصة بك وسوف يقوم البرنامج فورًا بتحويله إلى نص مكتوب وذلك بدقة شديدة وسرعة بالغة، وهذا ما يجعل التطبيق مفيد بشكل كبير للطلاب والمعلمين وأي شخص يحتاج إلى التعامل مع الملفات كثيرًا خلال اليوم.

ومن خلال برنامج Pen to Print يمكنك التقاط صور للمستندات المطبوعة وكذلك المستندات المكتوبة بخط اليد وبعد أن يقوم البرنامج بتحويلها إلى نص سوف يكون بإمكانك تعديلها أيضًا من أجل تصحيح الأخطاء إن وجدت، كما يحتوي التطبيق على ميزة رائعة جدًا وهي إمكانية حفظ النصوص التي تم إدخالها إلى التطبيق في خدمة تخزين سحابي بحيث يكون من السهل الوصول إلى هذا النص لاحقًا، كما أنه يدعم مزامنة البيانات مع برامج الملاحظات أو التقويم.

مميزات برنامج Pen to Print:

  • يعتمد التطبيق على تقنية OCR المتقدمة من أجل تحويل خط اليد إلى نص.
  • يمكنك تحميل التطبيق مجانًا كما يتميز بأنه لا يحتوي على إعلانات مزعجة.
  • يعتبر سهل في الاستخدام ويوفر لك إرشادات بسيطة حول كيفية استخدامه.

تحميل التطبيق: للاندرويدللايفون

قد يهمك: تحميل افضل كيبورد مزخرف احترافي مجاني


4. تطبيق PenReader

PenReader

يتيح لك هذا التطبيق الكتابة على شاشة الهاتف بخط يدك وبعد ذلك سوف يقوم التطبيق فورًا بتحويل خط اليد إلى نص بشكل سريع ودقيق جدًا، بعبارة أخرى يمكنك البدء في كتابة الأحرف التي تريدها وسوف يقوم البرنامج بالتعرف على الكلمات تلقائيًا وترتيبها بشكل صحيح وسريع جدًا حيث يستغرق الأمر ثوانٍ لاكتشاف الكلمة، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي التطبيق على ميزة التدقيق الإملائي ولذلك حتى إذا قمت بالكتابة بشكل خاطئ أو لم يتم التعرف على النص بشكل صحيح فسوف يتم صحيحه فورًا من خلال المدقق.

مميزات برنامج PenReader:

  • يدعم هذا التطبيق 38 لغة من بينها العربية والإنجليزية والتركية والفرنسية والألمانية.
  • بعد الانتهاء من كتابة النص يسمح لك البرنامج بحفظه كمستند ومشاركته مع أصدقائك.
  • يسمح لك البرنامج بتحرير النص النهائي قبل حفظه من أجل إصلاح أي خطأ إملائي.
  • يتميز البرنامج بأنه سهل الاستخدام ومجاني وخفيف جدًا.

تحميل التطبيق: للاندرويد


5. تطبيق Text Scanner [OCR]

يعمل هذا التطبيق على التعرف على الكلام والنصوص من خلال كاميرا الهاتف وذلك عبر تقنية OCR حيث يمكنك استخدامه من أجل مسح المستندات وتحويلها إلى نص كما يمكنك من خلاله تصوير عناوين URL أو أرقام الهواتف وأي شيء آخر من أجل نسخة على هاتفك فورًا دون الحاجة إلى كتابته بشكل يدوي حيث يتميز البرنامج بأنه يقوم بالتعرف على الكلام فورًا في ثوان معدودة كما أنه يدعم أكثر من 50 لغة مختلفة من بينها اللغة العربية والإنجليزية والكثير من اللغات الأخرى، ولكنه متوفر لهواتف الاندرويد فقط حتى الآن.

مميزات البرنامج:

  • يمكن لهذا البرنامج اكتشاف أي نوع من النصوص حتى لو كان غير واضح.
  • يمكنك استخدام البرنامج لتصوير الكلام المكتوب بخط اليد أو المستندات المطبوعة.
  • بعد الانتهاء من كتابة النص يمكنك نسخه أو إرساله عبر البريد الإلكتروني.

تحميل التطبيق: للاندرويد

قد يهمك: أفضل مواقع ترجمة ملفات PDF إلى العربية


6. تطبيق INKredible

يعتبر تطبيق INKredible أحد أفضل تطبيقات الكتابة بخط اليد على الهاتف حيث أنه يساعدك على تدوين الملاحظات بشكل سريع وذلك من خلال الكتابة على شاشة الهاتف، ويحتوي هذا البرنامج على واجهة للكتابة تشبه الورق الحقيقي تمامًا وهو ما يعطيك شعور الكتابة الفعلية، كما أنه يدعم اللغة العربية والإنجليزية والكثير من اللغات الأخرى، ومن أهم مميزات البرنامج هو أنه يمكنك استخدامه بحرية تمامًا حيث يمكنك كتابة النصوص ورسوم الصور والأشكال واستخدام الألوان المختلفة وغير ذلك من المميزات الأخرى التي تجعل تجربة الكتابة أفضل بكثير.

مميزات برنامج INKredible:

  • يسمح لك البرنامج بتخصيص شكل الكتابة حيث يمكنك تغيير الحجم واللون ونوع الخط وشكله.
  • بعد الانتهاء من الكتابة يمكنك التكبير والتصغير من أجل مشاهدة النص بشكل واضح.
  • يتيح لك البرنامج حفظ النص في ملف PDF أو صورة حتى يكون بإمكانك مشاركته مع الآخرين.
  • تم تحميل تطبيق INKredible أكثر من 5 ملايين مرة بتقييم 4.1 نجمة في متجر بلاي.

تحميل التطبيق: للاندرويدللايفون


زر الذهاب إلى الأعلى