Ad
هواتف ذكية

لماذا الايفون غالي ومع ذلك يشتريه الناس؟ أكثر من 10 أسباب

تعد شركة أبل هي الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية حيث تقترب قيمة أبل من 3 تريليون دولار في وقتنا الحالي، ونظرًا لكونها أغلى شركة في العالم فإن الهواتف والأجهزة الخاصة بها تعتبر هي الأغلى أيضًا ولذلك يتساءل الجميع لماذا الآيفون غالي؟ ولماذا أجهزة أبل عمومًا تكون مرتفعة الثمن حيث يمكن أن تصل إلى آلاف الدولارات.

في الواقع وعلى الرغم من أن الشركة تقدم أفضل الأجهزة الإلكترونية وأعلاها جودة بالفعل إلا أن اللاعب الأساسي في تسعير هواتف الآيفون هو سمعة شركة أبل حيث تحظى الشركة بثقة كبيرة وولاء مذهل بين العملاء مما يجعلهم مستعدون لدفع أي مبلغ لاقتناء هواتف الآيفون وأجهزة أبل، وفي هذا الموضوع نناقش معكم هذا الأمر من مختلف الجوانب حيث نوضح لكم أهم أسباب ارتفاع سعر الآيفون ولماذا يشتريه الناس على الرغم من أن أسعاره مرتفعة الثمن.

لماذا الايفون غالي؟

لماذا الآيفون غالي؟

أعرف شخصًا ما كان مغرمًا بتفاحة أبل وعلى الرغم من أن وضعه المادي لم يكن يسمح باقتناء تلك الأجهزة باهظة الثمن من أبل إلا أنه كان عاقد العزم على شراء إحدى طرازات آيفون 11، وكان سعر الهاتف في ذلك الوقت حوالي ألف دولار مما اضطره إلى اقتراض بعض المال من أصدقائه بالإضافة إلى شراء الهاتف على بضعة أقساط أيضًا، فما الذي يجعل الناس يتهافتون على أجهزة أبل حتى وإن كانوا لا يملكون سعرها؟

في الواقع إن سياسة تسعير أبل للمنتجات لا تتوقف عند الايفون باهظ الثمن فحسب ولكنها تشمل كل أجهزتها الأخرى والتي تعتبر أغلى الأجهزة دائمًا، ففي وقت سابق أعلنت أبل عن جهاز كمبيوتر يصل سعره إلى 50 ألف دولار وحتى منديل لتنظيف الشاشة وعليه شعار أبل بسعر 19 دولار وبنفس هذا السعر يمكنك شراء 5 علب مناديل كل علبة بها عدد ضخم من المناديل والتي ستؤدي نفس الغرض أيضًا!

إذن لماذا هواتف ايفون غالية بهذا الشكل وما هي الأسباب الحقيقية وراء ذلك، تعالوا نتعرف عليها سريعًا في السطور التالية.

1. تفاحة أبل!

لماذا الايفون غالي

تمتلك أبل قاعدة عملاء كبيرة جدًا ومعظم هؤلاء العملاء لديهم ولاء كبير تجاه شركة أبل ومنتجاتها، وفي الواقع هذا الأمر لم يأت عبثًا حيث أن الشركة تعمل على تحقيق ذلك بالفعل من خلال سياستها التسويقية وإعلاناتها الذكية جدًا.

في الواقع دائمًا ما يرتبط استخدام أجهزة أبل بالمشاهير ورجال الأعمال والمؤثرين وهذا ما جعل تفاحة أبل محببة لدى الكثير من المستخدمين ولذلك فإن هذا الأمر يلعب دورًا كبيرًا في الأسعار باهظة الثمن لهواتف أبل.

وليس ذلك فحسب بل إن امتلاك أحد منتجات أبل لا يتوقف عند هذا الحد حيث يوجد لدى أبل ما يعرف بالنظام البيئي أو Apple Ecosystem الذي يتمثل في تلك القوى الخفية التي تدفعك إلى شراء المزيد من أجهزة أبل والغرق فيها.

يشمل ذلك الساعات الذكية وأجهزة الماك بوك بالإضافة إلى الإيربودز وغير ذلك الكثير وهذا ما يجعل المستخدمين ينفقون الكثير من أموالهم على أجهزة أبل دون المبالاة بسعرها المرتفع جدًا.

وبالرغم من أن ما سبق يعتبر من أهم الأسباب للإجابة على سؤال لماذا الايفون غالي إلا أن هذا لا يعني أن أجهزة أبل وهواتفها الذكية لا تستحق هذا السعر، تعالوا نتعرف على بقية أسباب لماذا هواتف آيفون غالية إلى هذا الحد.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج VPN لفتح المواقع المحجوبة مجانًا

2. الآيفون هو الأفضل من حيث الكاميرا

لماذا الآيفون غالي؟

في السابق كانت الكاميرات شائعة إلى حد ما حيث كانت تعتبر الوسيلة الوحيدة من أجل التقاط الصور ومقاطع الفيديو ولكن في الوقت الحالي لم يعد الأمر كذلك فبعد أن كانت الكاميرات مقتصرة على محترفي التصوير أصبح كل منا يمتلك كاميرا في جيبه.

وفي الواقع لا توجد هناك كاميرا هاتف ذكي تتفوق على كاميرات أبل حاليًا حيث أنها تقدم أفضل أداء في التقاط الصور واقعية جدًا بألوان واضحة ومميزة ولعلك قد سمعت عن هذا الأمر من قبل ولكن صدقني لن تقتنع بذلك إلا إذا قمت بتجربته بنفسك من خلال إحدى هواتف الآيفون.

وتعتبر الكاميرا الفائقة التي تقدمها هواتف الشركة هي إحدى أهم الأسباب التي تدفع ملايين المستخدمين للحصول على الآيفون بالرغم من ارتفاع سعره، ولا يتوقف الأمر عند التقاط الصور فحسب بل إن إمكانيات تعديل الصور على هواتف الآيفون تعتبر هي الأفضل أيضًا حيث يمكنك استخدام التأثيرات وإضافة لمسات جمالية بسهولة تجعل صورك هي الأفضل دائمًا.

وهذه النقطة بالتحديد لها تأثير نفسي كبير أيضًا على مالكي هواتف الآيفون حيث أنهم يعملون في وظيفة مؤقتة كمصور فوتوغرافي عند الخروج مع الأصدقاء نظرًا لأن الجميع يعرف مدى جودة كاميرات أبل.

3. إمكانيات مذهلة لتصوير الفيديو

لماذا سعر الايفون مرتفع

لا تتميز هواتف أبل في التقاط الصور فحسب ولكن من خلال كاميرا الآيفون يمكنك الحصول على مقاطع فيديو مذهلة والتي تتفوق على الكثير من الكاميرات الاحترافية في الوقت الحالي حيث يمكنك التقاط مقاطع فيديو عالية الدقة من خلال هذا الجهاز الصغير في أي وقت وأي مكان وهذا الأمر له دور كبير للإجابة على سؤال لماذا سعر الايفون مرتفع عن أي هاتف آخر.

ومن خلال استخدام هاتفك الآيفون للتصوير لن تكون هناك حاجة لحمل الكثير من البطاريات ووسائط التخزين وغير ذلك من أجل تشغيل الكاميرا حيث أن هواتف الآيفون تعمل على هذه المشكلة بسهولة.

وبالإضافة إلى أن كاميرا الآيفون تعتبر مميزة في التقاط الفيديو يأتي نظام iOS بتقنيات فائقة من أجل معالجة الصور والفيديوهات بالإضافة إلى دعم أفضل وأقوى تطبيقات تحرير الفيديو بطريقة لن تجدها في أي هاتف آخر.

4. هواتف الآيفون تقدم أعلى مستوى من الأداء

سواء اتفقت أم اختلفت لا يمكننا أن ننكر أن هواتف الآيفون تقدم أعلى مستوى من الأداء بفضل طريقة أبل الممتازة في تطوير وتصنيع تلك الأجهزة حيث أنها تأتي بأفضل مجموعة شرائح رائدة في السوق وهي شرائح Apple A Bionic بما في ذلك Apple A14 Bionic في آيفون 12 و Apple A15 Bionic في آيفون 13.

وليس ذلك فحسب بل إن هواتف الآيفون تعمل حتى بمواصفات أقل من بعض الهواتف الأخرى لكنها تقدم أداءًا أعلى بكثير من أي هاتف آخر يمكنك الحصول عليه، على سبيل المثال يأتي آيفون 13 برام 4 جيجا فقط ومع ذلك فإنك سوف تحصل على أداء سريع وسلس جدًا من هذا الهاتف أكبر حتى من الهواتف الأخرى التي تأتي بـ 12 جيجا رام.

5. الأمان والخصوصية في هواتف الآيفون

لماذا الايفون باهظ الثمن

بلا شك تعتبر هواتف آيفون وأجهزة أبل عمومًا من أفضل الهواتف الذكية من حيث الأمان وكذلك الخصوصية حيث تتعامل شركة أبل مع هذا الأمر على محمل الجد وهذا هو ما يجعل الأمر شبه مستحيل أن يتم اختراق هواتف الآيفون في الوقت الحالي.

وليس ذلك فحسب بل إن شركة أبل أصدرت تحديثات سابقة لنظام iOS والتي تمنع التطبيقات ومواقع الإنترنت من تتبع المستخدمين من أجل إظهار الإعلانات المناسبة لهم الأمر الذي رفع من نسبة ولاء العملاء للشركة بشكل كبير بالإضافة إلى جذب عملاء جدد يرغبون في الحفاظ على خصوصياتهم.

ومع ذلك فإن هذا الأمر لا يعني أن هواتف الآيفون محصنة بشكل كامل 100% ضد الاختراق والهجمات حيث يمكن أن يُصاب الهاتف عند تحميل تطبيقات ضارة أو الاتصال بشبكات الواي فاي العامة ولكنه أمر نادر الحدوث.

6. دعم التحديثات لسنوات طويلة

لماذا أجهزة أبل غالية

إحدى أهم المميزات المتوفرة في هواتف الآيفون والتي لن تجدها في أي هاتف آخر هو دعم تحديثات نظام التشغيل لسنوات طويلة جدًا حيث يمكن للكثير من الهواتف القديمة أن تحصل على أحدث إصدارات نظام التشغيل iOS باستمرار وهذا يعني أن الهاتف سوف يستمر في العمل لسنوات طويلة جدًا دون أي مشكلة.

وقد ذكرت بعض الإحصائيات من قبل أن 80% من الأجهزة التي تعمل بنظام iOS سوف تحصل على أحدث إصدار من نظام التشغيل في حين أن هواتف الأندرويد القديمة لا تحصل أبدًا على تحديثات النظام مما يجعلها أقل أمانًا بالإضافة إلى عدم حصولها على المميزات الجديدة.

7. الحالة النفسية والاجتماعية

لماذا هواتف ايفون غالية

في الواقع هناك فئة كبيرة جدًا من عشاق هواتف الآيفون الذين يفضلون أجهزة أبل لمجرد أنها تجعلهم يشعرون بأنهم مميزون ومهمون عن الآخرين ولذلك فإن هواتف الآيفون توفر هذا الإشباع النفسي الذي يرغب فيه معظم مستخدمي الآيفون.

ولذلك تجد هذا النوع من المستهلكين يرغبون دائمًا في شراء أحدث الأجهزة والهواتف من أبل حتى لو كانت الأجهزة التي لديهم لم يتجاوز عليها عام واحد ولازالت تقدم أداءًا جيدًا، وهذا يعتبر من أهم أسباب لماذا الايفون غالي بشكل كبير عن الهواتف الأخرى.

وبالطبع إذا كانت هواتف وأجهزة أبل مرتفعة الثمن فإنها غالبًا ما تعبر عن حالة مادية أو اجتماعية مميزة وهذا عامل هام أيضًا من عوامل الجذب لدى أجهزة أبل ومن أهم يجعلها مميزة وسط الحشود.

اقرأ أيضًا: أفضل 11 برنامج تحسين جودة الصور للايفون

8. المزيد من الأسباب وراء ارتفاع سعر الآيفون

هل لازلت تتساءل لماذا الايفون غالي أو لماذا أجهزة أبل باهظة الثمن؟ إليك فيما يلي بعضًا من أهم الأسباب الأخرى التي تجعل هواتف الآيفون هي أعلى سعرًا في سوق الهواتف الذكية:

  • تأتي هواتف الآيفون بنظام iOS والذي يعتبر من أفضل وأسرع أنظمة الهواتف الذكية.
  • تعتبر بطاريات الآيفون جيدة حيث تصمد لفترات طويلة مع هذا الأداء الخرافي لهواتف الآيفون.
  • هواتف الآيفون هي الأفضل من حيث العرض حيث تأتي بشاشات خرافية ذات معدل تحديث مرتفع.
  • تصاميم هواتف الآيفون تكون مميزة جدًا وأنيقة فخمة عن أي هاتف آخر كما أن شكل الكاميرات في الخلف يجعلها مميزة جدًا.
  • تضع أبل معايير صارمة للتطبيقات في متجر AppStore مما يضمن كونها آمنة وموثوقة.

لماذا يشتري الناس هواتف الآيفون رغم ارتفاع سعرها؟

لماذا سعر الايفون مرتفع

والآن بعد أن تعرفنا على أسباب لماذا سعر الايفون غالي قد تتساءل لماذا يشتري الناس هواتف الآيفون إذن بتلك الأسعار الباهظة؟ بالطبع المميزات والأسباب التي تحدثنا عنها سابقًا تعتبر هي الدوافع الأساسية وراء إقبال الناس على هواتف الآيفون دون غيرها وإليك فيما يلي بعضًا من هذه الأسباب:

  • يفضل الكثير من المستخدمين نظام iOS عن أنظمة التشغيل الأخرى.
  • تدعم هواتف الآيفون جميع التطبيقات القوية التي ترغب في استخدامها.
  • يظن الكثير من المستخدمين أن هواتف الآيفون أكثر أمانًا وهذا صحيح إلى حد ما.
  • من السهل شراء أو بيع هواتف الآيفون مستعملة أكثر من أي هاتف آخر.
  • لا تأتي هواتف آيفون بالكثير من التطبيقات المثبتة مسبقًا كما هو الحال في الهواتف الأخرى.
  • وكما ذكرنا يحرص الكثير من الأشخاص على شراء هواتف الآيفون من أجل الشعور بأنهم مميزون فحسب.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات التسوق في السعودية

وأخيرًا هل يستحق الأيفون هذا السعر؟

في الواقع إن هواتف الآيفون تعتبر وبلا شك هي أفضل الهواتف الرائدة ولا يمكن أن تتفوق عليها أي فئة أخرى من الهواتف الذكية بفضل مميزاتها الرائعة، ولكن يبقى السؤال هل نحن بحاجة إلى تلك المميزات الهائلة في هواتفنا أم أن هاتف ذكي متوسط بنصف أو ربع سعر هواتف الآيفون سوف يفي باحتياجاتنا اليومية؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى