Ad
شروحات تقنية

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات (2022)

حماية الهاتف من الاختراق و الهكر و التجسس والفيروسات

على الرغم من كثرة المشاكل الأمنية والثغرات التي تتواجد في الأجهزة الذكية ويمكن أن تؤدي إلى اختراقها إلا أن هناك الكثير من الأساليب والطرق من أجل حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات ومنع التجسس حيث تعمل هذه الطرق على سد الثغرات الأمنية التي يمكن أن يستغلها المخترقون ولحسن الحظ يمكنك استخدام هذه الطرق على هاتفك بكل سهولة حيث أنها لا تحتاج إلى خبرة كبيرة وما إلى ذلك.

الأمن السيبراني هو أحد أهم فروع التكنولوجيا الحديثة وهو علم متخصص في أمن البيانات والأجهزة الإلكترونية وحمايتها من الهكر والفيروسات ولحسن الحظ أصبحت معظم الهواتف الذكية في وقتنا الحالي مزودة بالكثير من تقنيات الأمان والخصوصية إلا أن هناك المزيد من الطرق التي يمكن أن تساعدك على تأمين بياناتك لأقصى درجة وحماية الجوال من الفيروسات والتجسس وهذا ما نناقشه معكم بالتفصيل خلال السطور التالية.

1. تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

في الواقع لا يوجد هناك أي مجال لترك نظام التشغيل الخاص بك والتطبيقات غير محدثة حيث أن ذلك سوف يعرض الهاتف الخاص بك للاختراق والإصابة بالفيروسات بشكل كبير جدًا والسبب في ذلك هو أن الهجمات الإلكترونية والفيروسات أصبحت متطورة بشكل كبير وبالتالي فإنه سرعان ما يتم اكتشاف ثغرات قوية في أنظمة التشغيل وإذا لم يتم سد هذه الثغرات فإنها سوف تكون ممرًا لعبور الفيروسات والبرامج الخبيثة إلى الهاتف وبالتالي التجسس على البيانات وتسريب الملفات.

الخبر الجيد أن أنظمة تشغيل الهواتف وتحديدًا أندرويد و iOS تتلقى الكثير من التحديثات الأمنية وذلك لبضعة سنوات وفي هذه التحديثات يتم حل المشاكل الأمنية والتخلص من الثغرات كما أنها توفر إصلاحات أمان أساسية لنظام التشغيل من أجل منع عمليات الاختراق، ولحسن الحظ يمكنك تحديث نظام التشغيل على هاتفك بكل سهولة من خلال الإعدادات.

وبالطبع يجب تحديث البرامج والتطبيقات المتوفرة على الهاتف أيضًا حيث أنها يمكن أن تصاب بالفيروسات والبرمجيات الضارة تمامًا مثل نظام التشغيل، ويمكنك التخلص من عناء تحديث التطبيقات على هاتفك باستمرار عبر تفعيل التحديثات التلقائية للتطبيقات من متجر بلاي لهواتف الاندرويد أو آب ستور لهواتف الايفون.

اقرأ أيضًا: أفضل متصفح للاندرويد سريع وحديث لتصفح الانترنت بأمان

2. تثبيت التطبيقات من المصادر الموثوقة

كيفية حماية الهاتف من الفيروسات

عندما تقوم بتحميل تطبيق ما على هاتفك فإنه سوف يكون بإمكانه الوصول إلى الكثير من البيانات والمعلومات على هاتفك ولهذا السبب لابد من تثبيت التطبيقات الموثوقة من المصادر الآمنة فقط.

وأسهل طريقة للقيام بذلك هو الالتزام بتحميل التطبيقات من متجر بلاي للأندرويد ومتجر آب ستور للأندرويد وأي مصدر آخر موثوق وجدير بالثقة، حيث أن متجر Google Play أو Apple App Store تضع شروطًا ومعايير أمان صارمة جدًا للتطبيقات كما أن التطبيقات الموجودة في المتاجر الرسمية يتم فحصها بشكل قوي جدًا وهو ما يضمن أمانها بشكل كبير.

على سبيل المثال يتضمن متجر جوجل بلاي المتوفر في هواتف الاندرويد نظام حماية قوي جدًا وهو Google Play Protect وهو المسؤول عن إزالة أية تطبيقات خبيثة من المتجر كما أنه يقوم بإرسال التنبيهات إليك في حال تم تحميل تطبيق غير موثوق.

وبالطبع يجب عليك تجنب تنزيل ملفات APK على هاتفك وخاصةً من المصادر غير الموثوقة حيث أنه يمكن أن تعرض الهاتف الخاص بك إلى مخاطر كبيرة جدًا.

3. استخدام رمز مرور قوي

كيفية حماية الهاتف من الاختراق بدون برامج

على الرغم من أن الكثير من المستخدمين يعتمدون على المقاييس الحيوية مثل بصمات الأصبح أو مسح الوجه إلا أنها لا تعتبر الطريقة الأكثر أمانًا لحماية الهاتف ولكن بدلًا من ذلك يفضل استخدام كلمات المرور ورمز PIN حيث أنها تجعل من الصعب تمامًا اختراق الهاتف والوصول إلى البيانات الخاصة به، على عكس بصمة الأصبع والتي تمكن الهاكرز من اختراقها سابقًا على العديد من هواتف الاندرويد.

وفي الواقع يمكن تأمين الهاتف الخاص بك بمجرد إعداد كلمة مرور أو رمز PIN ولكن سوف يكون من الأفضل بالطبع استخدام كلمة مرور قوية ومعقدة وصعبة التخمين والابتعاد عن كلمات المرور التقليدية مثل تاريخ ميلادك أو رقم الهاتف أو الأرقام من 1 إلى 9، بدلًا من ذلك قم باستخدام كلمة مرور مكونة من رموز وأحرف وأرقام.

فيما يلي إليك بعض النصائح الأخرى لتعزيز أمان كلمة المرور الخاصة بك:

  • قم بإعداد كلمات مرور مختلفة للهاتف الخاص بك والتطبيقات ويمكنك استخدام برنامج للإدارة كلمات المرور لمساعدتك في ذلك.
  • قم بتغيير كلمة المرور الرئيسية الخاصة بك كل 6 إلى 12 شهر وكذلك في حال شعرت أن أحد كلمات المرور الخاصة بك قد تم تسريبها.
  • استخدم وضع المصادقة الثنائية (Two Factor Authentication) على التطبيقات أو الخدمات التي تدعم ذلك.

مقال هام: افضل برنامج بصمة الإصبع للاندرويد لقفل الهاتف

4. تجنب شبكات الواي فاي العامة

كيفية حماية الهاتف من التجسس

تنتشر شبكات الواي العامة في كل مكان من الفنادق إلى المطاعم والمقاهي والمحال التجارية والجامعات وغير ذلك من الأماكن الأخرى، وعلى الرغم من أنها قد تكون طريقة سهلة ومجانية للاتصال بالإنترنت إلا أنها لا تعتبر آمنة تمامًا وذلك لأنه سوف يكون بإمكان مدير الشبكة الوصول إلى بعض البيانات الهامة الخاصة بك الأمر الذي قد يعرض خصوصيتك للخطر بشكل كبير أضف إلى ذلك أنه سوف يكون بالإمكان اختراق بيانات بشكل كامل في حال كان مزود الشبكة يمتلك خبرة كبيرة في الهاكر.

ومن أجل تجنب هذا الأمر يجب فحص إعدادات الواي في هاتفك والتأكد من تعطيل الاتصال التلقائي بالشبكات العامة والمفتوحة، أما إذا من الضروري الاتصال بتلك الشبكات فهنا يمكنك استخدام برامج الحماية وخدمات VPN من أجل حماية بياناتك وهذا ما نناقشه معكم في الخطوة التالية.

5. استخدام VPN وتطبيق للحماية

كيف احمي هاتفي من الاختراق

على الرغم من أنه يمكنك حماية هاتفك ومنع اختراقه بدون استخدام برامج إلا أن تطبيقات الحماية و VPN سوف تنتقل بك إلى المستوى التالي من الأمان والخصوصية، حيث تقوم خدمة VPN بإخفاء عنوان IP الخاص بك وتشفير حركة المرور من وإلى جهازك وهذا يعني أن البيانات التي يتم إرسالها واستقبالها تكون مشفرة تمامًا ولا يمكن الوصول إليه من أي طرف ثالث، وعلى الرغم من أن خدمات VPN المدفوعة تعتبر هي الأفضل إلا أن هناك الكثير من أفضل برامج VPN اندرويد المجانية التي تعتبر فعالة وقوية أيضًا.

كما يمكن لبرامج الحماية أن توفر لك قدرًا كبير من الأمان والخصوصية أيضًا حيث تعمل هذه البرامج على فحص التطبيقات المثبتة على هاتفك من أجل اكتشاف الفيروسات والبرامج الخبيثة وإزالتها كما أن هذه البرامج تقوم بفحص الملفات والتطبيقات الجديدة التي يتم تحميلها على الهاتف من أجل منع أي ملف مصاب بالفيروسات وهذا بالتأكيد سوف يساعدك على حماية الهاتف من الاختراق بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 تطبيقات الحماية من الفيروسات للاندرويد

6. التحكم في أذونات التطبيقات على هاتفك

كيف احمي هاتفي من الاختراق

حتى إذا كنت حريصًا على تنزيل التطبيقات من متجر Google Play و App store فقط فهذا لا يعني أن تثق في تلك التطبيقات بشكل كلي فيما يتعلق بخصوصية بياناتك ولهذا السبب يجب الانتباه جيدًا عندما تقوم بمنح الأذونات إلى التطبيقات.

الأذونات هي عبارة عن صلاحيات يحصل عليها التطبيق للوصول إلى بيانات معينة على هاتفك، على سبيل المثال تحتاج برامج الاجتماعات إلى إذن الكاميرا والميكروفون حتى تتمكن من المشاركة في الاجتماعات، ولكن المشكلة هو أن الكثير من التطبيقات تتطلب بعض الأذونات التي لا تحتاج إليها فعليًا وإذا كنت لا تثق في هذا التطبيق فعليك الحذر منه ويجب حذفه فورًا.

ومن أجل التحكم في الأذونات على هاتفك الاندرويد قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار التطبيقات وقم بالنقر على علامة الثلاث نقاط أعلى اليسار ثم قم باختيار إدارة الأذونات.

7. تجنب عمل روت أو جيلبريك للهاتف

كيفية حماية الهاتف من الاختراق بدون برامج

تعتبر عملية كسر الحماية للهاتف من الأمور المغرية جدًا والتي يقوم بها الكثير من المستخدمين وخاصةً على نظام iOS الخاص بالايفون وذلك لأن عمل جيلبريك سوف يسمح لك بتنزيل التطبيقات من مصادر خارجية غير App Store وحتى التطبيقات التي لم توافق عليها شركة أبل، وعلى الرغم من أن هذا الأمر سوف يوفر لك قدرًا كبيرًا من الحرية إلا أن عملية كسر الحماية تكون مصحوبة بمخاطر أمنية كبيرة جدًا.

التطبيقات التي يتم تنزيلها من خارج متجر بلاي أو App Store غالبًا ما تكون بها مشاكل أمنية كما أنها يمكن أن تعرض خصوصيتك للخطر، وعلاوة على ذلك سوف يكون من الصعب تحديث نظام التشغيل على هاتفك عند كسر الحماية الخاصة به وهذا سوف يزيد الطين بلة وسوف يجعل الهاتف عرضة للاختراق والتجسس.

في الواقع إذا التزمت بتحميل التطبيقات من داخل المتاجر الرسمية فقط وكنت حريصًا بشكل كبير أثناء زيارة مواقع الإنترنت وتحميل الملفات ففي الغالب لن تحتاج حتى إلى برنامج حماية، ولكن على العكس من ذلك إذا قمت بكسر حماية هاتفك وتنزيل تطبيقات خارجية فسوف تقع على عاتقك مسؤولية حماية بياناتك.

اقرأ أيضًا: أفضل 20 برنامج استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف

8. الحذر من رسائل التصيد الاحتيالي

يتساءل الجميع كيف احمي هاتفي من الاختراق ومع ذلك فإن نسبة كبيرة من المستخدمين يقعون ضحايا لعمليات التصيد الاحتيالي وخاصة تلك التي تكون عبر البريد الإلكتروني.

وفي الواقع لقد تعرضت شخصيًا لهذا الأمر من قبل حيث وصلتني رسالة بريد إلكتروني احتيالية ولوهلة اعتقدت أنها رسالة حقيقية نظرًا للاحترافية التي كُتبت بها هذه الرسالة ولكن سرعان ما تبين لي أنها مزيفة تمامًا.

تذكر أن أساليب النصب الإلكتروني قد تطورت جدًا في وقتنا الحالي حتى إن المتطفلين يتبعون وسائل إحترافية جدًا من أجل الإيقاع بك في الفخ وإليك فيما يلي أهم النصائح لتجنب هذا الأمر:

  • إذا شعرت أن هناك بريد إلكتروني مشتبه به فلا تقم حتى بفتحه، فعلى الرغم من أن هذا الأمر لن يمثل خطورة كبيرة إلا أنه بمجرد فتح البريد سوف يتمكن المرسل من معرفة بعض المعلومات عنك مثل عنوان IP.
  • وبالطبع عليك الحذر من الرسائل غير المرغوب فيها والتي يتم تصنيفها بشكل تلقائي في مزود البريد الإلكتروني مثل Gmail.
  • تجنب بشكل قاطع أن تقوم بالنقر على أي رابط أو مرفق في رسالة بريد إلكتروني مشتبهة، في الواقع يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختراق جهازك بالكامل.
  • ينصح وبشدة استخدام برنامج حماية قوي على جهازك لتجنب إصابة جهازك بالفيروسات كما أشرنا إلى ذلك سابقًا.

9. إزالة التطبيقات القديمة من الهاتف

كثيرًا ما نقوم بتحميل بعض التطبيقات أو البرامج على الهاتف ثم نقوم باستخدامها لمرة واحدة وننسى تلك التطبيقات تمامًا، وفي الواقع هذا الأمر يحمل العديد من الأضرار وأهمها هو امتلاء مساحة الهاتف وضعف أدائه في بعض الأحيان ولكنه أيضًا سوف يؤثر على مستوى أمان هاتفك حيث يمكن أن يتم العثور على بعض المشاكل الأمنية في هذه التطبيقات مستقبلًا الأمر الذي قد يعرض خصوصيتك للخطر.

10. قم بحماية هاتفك

والآن قد تعرفنا على كيفية حماية الهاتف من الاختراق والفيروسات وعمليات الهكر والتجسس، ولكن لا تنس حماية هاتفك بشكل فعلي أيضًا من الأضرار المادية التي قد تصيبه، ولا تترك هاتفك لأي شخص لا تثق به، وكذلك إذا كنت بحاجة إلى إصلاح الهاتف فقم باختيار مراكز الصيانة الموثوقة فقط، ولا تنس تفعيل خدمة العثور على الهاتف حتى يكون بإمكانك التعامل معه في حال فقدانه، أما إذا أردت بيع هاتفك أو إعطائه لشخص آخر فتأكد من حذف الملفات بشكل نهائي وعمل فورمات للهاتف حتى لا يكون بإمكان أحد استعادة بياناتك مرة أخرى لاحقًا.

قد يهمك: برامج قفل التطبيقات للاندرويد بكلمة سر أو بالبصمة

زر الذهاب إلى الأعلى